websiteheader2.jpeg
المعماريون الأوروبيون في القاهرة
برنامج تدريب تطبيقي على توثيق التراث المعماري
من 15 أغسطس حتى 04 سبتمبر 2021

الموضوعات : تعريف التراث ، التسجيل ، التوثيق ، التوثيق المعماري ، التوثيق الفوتوغرافي

المدربون : طارق والي ، شيماء شاهين ، إيهاب زعقوق ، منى موسى

  • انطلاقاً من رؤية مركز طارق والي العمارة والتراث للمسئولية المهنية والمجتمعية وكذلك رؤيتنا لدور تنمية التراث كأساس لتنمية المجتمع المحلي والمحافظة على الهوية الثقافية ، يأتي مدخلنا لحل الإشكالية في: حماية التراث من خلال الاعتماد على قدرة الأفراد والمجتمعات وتعزيز المشاركة المجتمعية الإيجابية في التعريف والحفاظ على التراث المصري، فقد قام المركز بإطلاق مشروع لطائف القاهرة - قاعدة معلومات مفتوحة المصدر لعمارة وعمران القاهرة - ويأتي برنامج التدريب لطلبة العمارة ودعم مهاراتهم المعرفية والتقنية ضرورة للحفاظ على التراث المصري . المعماريون الأوروبيون بالقاهرة هو برنامج تدريب تطبيقي مكثف على توثيق التراث المعماري، يقدم لأهم المعارف النظرية والمهارات اللازمة للتوثيق . يتبنى البرنامج منهجية تدعم عمل الفريق ويسعى إلى تمكين المتدربين/ات من المشاركة بفعالية في التعرف على التراث المصري والتعريف به. قام البرنامج بتدريب ستة مشاركين من طلبة العمارة بالجامعات المصرية المختلفة. استمرت فعاليات البرنامج من ثلاثة أسابيع.

  • استهدفت فعاليات البرنامج قيام المشاركين بالتفاعل مع الموضوعات المطروحة للحوار عن طريق مجموعة مشاركات تعبر عن فهم كل منهم للموضوع المطروح وتم ذلك من خلال إلقاء عدد من المحاضرات النظرية التي ألقت الضوء على أهم المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بالتراث بشكل عام والتراث المعماري بوجه خاص، بهدف تمكين المشاركين من تكوين رؤية نقدية للمفهوم السائد عن التراث والنظر إلى الموضوع بنظرة أكثر شمولية وفي الوقت نفسه ذات خصوصية مرتبطة بواقعنا المحلي والإقليمي.

    كما استهدف البرنامج تدريب المشاركين/ات على توثيق التراث المعماري من خلال نموذج تطبيقي لتوثيق شامل لعدد من أعمال المعماريين الأوروبيين الفاعلين في القاهرة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، تم اختيار ثلاثة من المعماريين هم: الفرنسي امبرواز بودري والنمساوي المجري ادوارد متاسيك والإيطالي دومينيكو ليمونجلي، ليعبر هؤلاء المعماريون عن توجهات متنوعة من الحركة المعمارية في القاهرة.

  • خصص الأسبوع الأول من برنامج العمل قيام الفريق بجمع المعلومات الأساسية عن كل معماري لرسم صورة كاملة لسيرته الذاتية ومسيرته المهنية وذلك من خلال البحث والتدقيق في العديد من المصادر المتاحة عبر الوسائط المختلفة من أبحاث أكاديمية وأوراق علمية والكتب والوثائق والخرائط وأرشيف المركز، وكذلك قام الفريق بتتبع المباني التي صممها أو شارك في تصميمها كل معماري لتكوين قائمة كاملة بالأعمال المعمارية لكل منهم مع جمع المواد المتوفرة عن كل مبنى التي تشمل الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة والرسومات المعمارية في حال توفرها وكذلك الموقع الجغرافي وذلك للتجهيز للمرحلة التالية من التوثيق. ويأتي الأسبوع الثاني من برنامج التدريب للقيام بالتوثيق الفوتوغرافي للمباني القائمة من أعمال المعماريين ورصدها رصداً شاملاً في محيطها العمراني ومن الداخل إن أمكن، وتضمن هذه المرحلة رصد وتوثيق 36 منشأ معماري عبر القاهرة. لتأتي بعد ذلك المرحلة النهائية من البرنامج عبر التجميع النهائي لكافة المعلومات وإنتاج المخرجات النهائية للبرنامج عبر تصميم استمارات توثيقية لكل مبنى تتضمن المعلومات الكاملة عن المبنى وتاريخه من نواحي متعددة لتشمل سنة الإنشاء والهدم (إن هدم) والملكية وحالة الحفاظ والوصف المعماري وحالة الإشغال والتعديلات والحالة القانونية.

المدربون

Avatar

طارق والي

طارق والي .. معماري بدأ رحلته المهنية منذ حوالي اربعة عقود ، و أسس مركز طارق والي العمارة والتراث ليكون أحد منابر العمارة في مصر يسجل من خلاله موقفه من ممارسة المهنة تنظيرا وتطبيقا ، بحثا وتأليفا وتصميماً مؤمناً بأن مسؤولية المعماري هي التمسك بدفة الحراك الثقافي والحضاري للمجتمع.

Avatar

شيماء شاهين

شيماء شاهين .. معمارية وباحثة .. تؤمن بدور المعماري في بناء صيغ ثقافية مصرية أصيلة تربط بين الأصالة والمعاصرة وبأهمية ممارسة المهنة في من خلال اطر ثقافية اصيلة ، تتفاعل مع المجتمع وتسهم في رفع الوعي العام بإشكاليات وقضايا نهضة الثقافة العربية المعاصرة بشكل عام و العمارة والعمران بشكل خاص


Avatar

إيهاب زعقوق

إيهاب زعقوق ، معماري وباحث .. يولي اهتماما خاصا بدراسة رواد الحركة المعمارية المصرية في القرن العشرين والتعريف بهم ، ويهتم بتتبع التطور العمراني والمجتمعي للمدن العربية بمنهجية متكاملة لا تقتصر على الأبعاد المادية للعمران ، كذلك يهتم ايهاب بأنشطة التواصل المجتمعي ورفع الوعي العام والثقافة المعمارية

Avatar

منى موسى

منى موسى .. معمارية وباحثة مهتمة بدراسة تاريخ العمران المصري بوصفه مدخلا أساسيا في فهم الحاضر وتوقع المستقبل.. وتؤمن بالمسئولية المجتمعية للمعماري وبدوره في مواجهة قضايا التعريف بالتراث والحفاظ عليه وإحياؤه بصورة تضمن تفاعله مع المجتمع المحيط.

المخرجات

برنامج تدريب المعماريون الأوروبيون في القاهرة

ملخص البرنامج التدريبي

رابط التعريف الرقمي : https://doi.org/10.47288/EH.002.2021

تحميل السجل