websiteheader2.jpeg
عودة الروح
برنامج عمل : تدريب على التوثيق المعماري

برنامج تدريب تطبيقي مكثف على التوثيق المعماري للمواقع التراثية

برنامج تدريب تطبيقي مكثف على التوثيق المعماري للمواقع التراثية

برنامج تدريب تطبيقي مكثف على التوثيق المعماري للمواقع التراثية

من 16 سبتمبر حتى 26 ديسمبر 2020

الموضوعات : تعريف التراث ، التسجيل ، التوثيق ، التوثيق المعماري ، التوثيق الفوتوغرافي ، نظم المعلومات الجغرافية

المدربون : طارق والي ، شيماء شاهين ، عماد الضوي ، تامر عبد العاطي

  • عودة الروح - مأثورات مصرية هو برنامج تدريب تطبيقي مكثف لفريق عمل على توثيق المواقع التراثية، يقدم لأهم المعارف النظرية والمهارات التقنيات الحديثة اللازمة للتوثيق الشامل لأي من مواقع التراث . يتبنى البرنامج منهجية تدعم عمل الفريق ذا الاختصاصات المتداخلة والمتكاملة ويسعى إلى تمكين المتدربين/ات من المشاركة بفعالية في التعرف على التراث المصري والتعريف به. استهدفت فعاليات البرنامج فتح باب الحوار حول أهم المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بالتراث بشكل عام والتراث المعماري بوجه خاص ، بهدف تمكين المشاركين من تكوين رؤية نقدية للمفهوم السائد عن التراث والنظر الى الموضوع بنظرة أكثر شمولية وفي الوقت نفسه ذات خصوصية مرتبطة بواقعنا المحلي والإقليمي . استهدف البرنامج قيام المشاركين بالتفاعل مع الموضوعات المطروحة للحوار عن طريق مجموعة مشاركات تعبر عن فهم كل منهم للموضوع المطروح. كما استهدف البرنامج تدريب المشاركين/ات على توثيق التراث المعماري من خلال نموذج تطبيقي ، تم اختيار مركز رمسيس ويصا واصف للفنون بالحرانية نموذجاً للتطبيق ، بدء العمل بقيام الفريق بتصميم استمارة لجمع المعلومات واخرى للتسجيل الفوتوغرافي ، وكذلك قام الفريق بوضع خطة للتوثيق والتسجيل الاستطلاعي لجزء من الموقع تم خلالها تطبيق مهارات البحث وتجميع المعلومات الاساسية عن الموقع ، وكذلك تطبيق التسجيل باستخدام التصوير الفوتوغرافي.

  • للبرنامج هدف رئيسي طموح هو تمكين المشاركة المجتمعية الإيجابية في مجهودات الحفاظ على التراث عن طريق رفع الوعي العام بأهمية وكيفية تلك المشاركة وتوفير الأليات الحديثة والملائمة لتنمية قدرات المجتمع وتعزيز مهارات الأفراد والمؤسسات لتحقيق اعلى فعالية ممكنة وحشد أكبر التزام اجتماعي ممكن تجاه قضية الحفاظ على التراث المصري

    ويسعى البرنامج لتحقيق ذلك مستنداً على إن تحقيق المشاركة المجتمعية الإيجابية من خلال رفع وعي المجتمع وتنمية قدرات الأفراد يحتاج إلى عملية خلق وبناء القدرات ثم بعد ذلك استخدامها وإدارتها في خدمة الهدف الذي طورت من أجله من خلال وسائل تضمن استدامة عملية تنمية القدرات ، ويمكن إيجاز اهم الأهداف المباشرة التي ينبغي لتلك الوسائل الوفاء بها في :

    • توفير ونشر المعارف اللازمة من أجل تعزيز فهم التراث وقيمه وتطوره.
    • رفع الوعي العام بدور المشاركة المجتمعية الفعالة في الحفاظ على التراث.
    • دعم عمليات الحفاظ، الإدارة، المراقبة للمواقع التراثية بشكل مستنير من خلال توفير المعلومات الدقيقة.
    • دعم عمليات تسجيل التراث وفهمه وتفسيره وعرضه، وتعزيز إشراك المجتمع في تلك المراحل
    • رفع الوعي بالإمكانيات الإيجابية لإعادة التأهيل والاستخدام للمواقع التراثية.
    • تنمية كوادر مدربة على أحدث وسائل الحفاظ والتوثيق
    • التنسيق والتكامل بين المجهودات الفردية والمؤسسية القائمة والتي تشترك في الاهداف.
  • أولاً : تنمية المعارف والمهارات التأسيسية

    • مقدمة عن مفاهيم التراث والمواقع التراثية
    • مقدمــــة عن التوثيق
    • مقدمة عن التوثيق المعماري
    • منهجية توثيق التراث المعماري - مدخل تطبيقي
    • نماذج لتوثيق التراث العمراني والمعماري 1
    • نماذج لتوثيق التراث العمراني والمعماري 2
    • التعريف بموقع تراثي - مركز رمسيس ويصا واصف
    • خطة التوثيق للموقع التراثي

    ثانياً : تنمية مهارات التسجيل التقنية

    • التسجيل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
    • التسجيل باستخدام التصوير الفوتوغرافي

    ثالثاً : التدريب التطبيقي

    • التدريب على التسجيل الفوتوغرافي بالموقع - مركز رمسيس ويصا واصف
    • التدريب على التسجيل باستخدامGIS بالموقع – مركز رمسيس ويصا واصف

المدربون

Avatar

طارق والي

طارق والي .. معماري بدأ رحلته المهنية منذ حوالي اربعة عقود ، و أسس مركز طارق والي العمارة والتراث ليكون أحد منابر العمارة في مصر يسجل من خلاله موقفه من ممارسة المهنة تنظيرا وتطبيقا ، بحثا وتأليفا وتصميماً مؤمناً بأن مسؤولية المعماري هي التمسك بدفة الحراك الثقافي والحضاري للمجتمع.

Avatar

شيماء شاهين

شيماء شاهين .. معمارية وباحثة .. تؤمن بدور المعماري في بناء صيغ ثقافية مصرية أصيلة تربط بين الأصالة والمعاصرة وبأهمية ممارسة المهنة في من خلال اطر ثقافية اصيلة ، تتفاعل مع المجتمع وتسهم في رفع الوعي العام بإشكاليات وقضايا نهضة الثقافة العربية المعاصرة بشكل عام و العمارة والعمران بشكل خاص


Avatar

عماد الضوي

عماد الضوي .. مهندس تخطيط وتطوير مصري حاصل على دبلوم الدراسات العليا في نظم المعلومات الجغرافية ومدرب معتمد لدى نقابة المهندسين المصرية وعضو مجلس إدارة نقابة المهندسين بالأقصر وعضو لجنة متابعة مشروعات البنك الأفريقي بمحافظة الأقصر.

Avatar

تامر عبد العاطي

تامر عبد العاطي .. فنان مصري ومصور فوتوغرافي محترف شارك في العديد من المعارض الفنية الفوتوغرافية في مصر وخارجها ، حاصل على بكالريوس فنون الجرافيكس والرسوم المتحركة من كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان .

المشاركون

Avatar

رحاب شافعي

مفتش اثار برئاسة قطاع الاثار الاسلامية بوزارة السياحة و الاثار المصرية ، تخرجت عام 2010 من كلية الاداب قسم الاثار الاسامية جامعة عين شمس ، باحث ماجستير حفظ التراث وادارة المواقع الاثرية بجامعة حلوان - جامعة براندنبرج بألمانيا .

Avatar

رنا إيهاب

بكالوريوس اثار مصرية _جامعة القاهرة ماجستير حفظ التراث وادارة المواقع الأثرية بجامعة حلوان - براندنبيرج ألمانيا ، احد مؤسسين شركة كمت للتدريب السياحي باحثة في مجلة Luxor Times وصانعة محتوى مرئي وسمعي اثري تراثي على السوشيال ميديا


Avatar

سارة مرزوق

تخرجت في كل من كلية الألسن قسم اللغة الصينية والمعهد العالي للسينما، وباحثة ماجيستير في السينما الصينية، تعمل مترجمة لغة صينية وكاتبة سيناريو. صانعة أفلام مستقلة تتمحور حول مفردات الهوية المصرية وبخاصة تراث القاهرة التاريخية وجباناتها.

Avatar

سارة فتح الله

مدرس مساعد بقسم الإرشاد السياحى – كلية الآداب جامعة عين شمس ، ومساعد باحث بمشروع صناعة القاهرة الحديثة وحاصلة على ليسانس وماجستير الإرشاد السياحى من قسم الإرشاد السياحي كلية الآداب جامعة عين شمس2019 .


Avatar

مارينا نجيب

حاصلة على بكالريوس الأثار المصرية من كلية الأثار جامعة القاهرة وباحثة ماجستير حفظ التراث والمواقع التراثية بجامعة حلوان- براندنبرج ألمانيا وتعمل مترجمة لغة مصرية قديمة في الدراما المصرية وحكائة قصص تاريخية للأثار المصرية بمؤسسة يارو ومتطوعة بحملة بروتكشن لحماية ونظافة المناطق الأثرية.

Avatar

محمد العربي

مهندس معماري خريج الجامعة الأمريكية في دبي ،متخصص في نمذجة معلومات المباني منذ عام 2017 و التصميم البراميتري للعمارة. هذا بالإضافة للخبرة المكتسبة كمعيد لمادة تاريخ العمارة في الجامعة قبل التخرج، يمارس الترميم الرقمي تخيلي شامل لبعض المواقع التراثية بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي.


Avatar

نادين سامح

تخرجت نادين وحصلت علي درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري من الجامعة الألمانية بالقاهرة سنة 2019 . وقامت بمشروع التخرج ببرشلونة في Universitat Politècnica de Catalunya في Escola Tècnica Superior d’Arquitectura de Barcelona

Avatar

نوران سامح

تخرجت نوران وحصلت علي درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري من الجامعة الألمانية بالقاهرة سنة 2019 . وقامت بمشروع التخرج ببرشلونة في Universitat Politècnica de Catalunya في Escola Tècnica Superior d’Arquitectura de Barcelona


Avatar

نسمة أحمد

حاصلة على بكالوريوس الإرشاد السياحي من جامعة حلوان ،ثم ماجستير الحفاظ على التراث وإدارة المواقع الأثرية من جامعة حلوان وجامعة براندنبورج بألمانيا . تعمل حالياً بالمعهد الألماني للآثار بالقاهرة كمنسقة مشروعات الحفاظ على التراث وإدارة المواقع الأثرية وكذلك مرشدة سياحية بكل من العربية والألمانية والإنجليزية.

Avatar

غادة أبو ليلة

مهندسة معمارية حاصلة على بكالريوس في الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة في عام 2016، وتهتم غادة بالتراث المعماري المصري وكيفية المحافظة عليه وادارته كما تدرس حالياً للحصول على درجة الماجستير من كلية الهندسة بجامعة القاهرة

المخرجات

السجل التراثي لـ مركز رمسيس ويصا واصف

منطقة المراسم والورش

رقم التعريف الرقمي : https://doi.org/10.47288/EH.001.2021

تحميل السجل

عودة الروح - مأثورات مصرية

ملخص الجلسات الحوارية

تحميل الملخص

الشركاء

تمت فعاليات البرنامج بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون

استضاف فعاليات التدريب التطبيقي مركز رمسيس ويصا واصف للفنون بالحرانية